شروحات

تقوية إشارة الواي فاي في المنزل

هل تعاني من بطء شبكة الإنترنت ولاحظت أن إشارة الواي فاي منخفضة، مما جعلك غير قادر على تصفح المواقع الإلكترونية أو عمل بث مباشر أو رفع الملفات الدراسية وملفات العمل؟ لا بد أنك تشعر بالإحباط الشديد، خاصة إذا كان عملك أو دراستك مرتبطين بشبكة الإنترنت. لكن لا تقلق لأننا سنطرح لك اليوم طريقة تقوية إشارة الواي فاي في المنزل عبر اختبار السرعة, واتباع بعض الحيل لاستكشاف مشاكل النت وإصلاحها.

تقوية إشارة الواي فاي في المنزل

تحقق من أسلاك الإنترنت

في البداية يجب أن تتحقق من أسلاك الإنترنت، هل هي تعمل كما ينبغي أم لا. وفي حال كنت تستخدم الكمبيوتر، فمن الأفضل دائماً توصيل كابلEthernet  من الراوتر بالكمبيوتر مباشرة، مما يتيح لك استخدام شبكة الإنترنت بدون أي عوائق أو عوازل. وإذا لم يكن الكمبيوتر يحتوي على منفذ Ethernet فيمكنك استخدام محول USB إلى Ethernet.

وفي حال كانت الأسلاك تعمل كما ينبغي لكن الإنترنت لا يزال بطيئاً، فيجب أن تقوم بعمل اختبار لسرعة الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت تتطابق مع السرعة التي اشتركت بها في الفاتورة أم لا. فإذا كانت غير متطابقة فهذا يعني أن الخلل من شركة الاتصالات التي تتعامل معها، ولا بد أن تتصل وتستفسر عن الموضوع.

أما في حال كانت سرعة الإنترنت متطابقة لكنها لا تزال بطيئة، فقد يكون السبب من الراوتر نفسه لربما يحتاج إلى تنظيف أو أنه أصبح قديماً للغاية. لكن لو كان الراوتر جديد، فاجلس بالقرب منه عند استخدام الشبكة، بدلاً من الجلوس على بعد أمتار.

قم بتحديث الراوتر

لا بد أن تقوم بتحديث الراوتر أول بأول حتى إذا لم يكن لديك أي مشاكل بشبكة الإنترنت، مما يعمل على تحسين السرعة تلقائياً ويساهم في تحسين الأداء والميزات والأمان. وتعتمد سهولة أو صعوبة تحديث الراوتر على الشركة المصنعة للجهاز وطرازه، فهناك بعض أجهزة الراوتر تتطلب زيارة الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة ومن ثم تنزيل ملف البرنامج الثابت وتثبيته، وبعضها الآخر مزود بزر تحديث مدمج لا يتطلب سوى النقر عليه لتحديث الراوتر.

وفي حال كنت محترفاً وبارعاً في أمور التكنولوجيا، فيمكنك تنزيل برنامج ثابت خارجي غير تابع للشركة المصنعة، مما يحسن الأداء ويرفع السرعة لأقصى حد، ويتيح لك الوصول إلى الميزات المتقدمة للراوتر، بما في ذلك تثبيت شبكة افتراضية خاصة (VPN) على الراوتر مباشرة. وهو أمر معقد قليلاً، لكنه مفيد لمن لديه خبرة تكنولوجية.

اختر موقع مناسب لوضع الراوتر

في بعض الأحيان قد يكون سبب مشكلة بطء الواي فاي هو موقع الراوتر الخاطئ، فهو يؤثر بشكل كبير على الإشارة، ولا بد من وضعه في مساحة مفتوحة بعيدة عن الجدران والعوائق أو الخزائن لأنها تعيق وصول الشبكة. ومن الأفضل دائماً وضعه في وسط المنزل ليصل إلى كافة الغرف، بدلاً من وضعه في زاوية بعيدة معزولة. كما يجب أن تضعه بعيداً عن الأجهزة اللاسلكية أو الأجهزة الإلكترونية أو الميكرويف أو الأماكن الحارة.

وفي حال كان المودم يحتوي على “هوائيات خارجية” فقم بتوجيهها عمودياً، وثبت المودم في مكان عالي على الحائط أو على رف عالي لتصل التغطية بشكل أكبر. وهناك العديد من البرامج التي تظهر لك نقاط القوة والضعف بشبكة الواي فاي، مثل برنامج inSSIDer للكمبيوتر أو برنامج Wifi Analyzer للجوال.

تحقق من تردد (نطاق) الواي فاي

إذا كنت تستخدم راوتر مزدوج النطاق أو التردد، فقم بالتبديل إلى تردد 5 جيجا هرتز بدلاً من استخدام التردد المعتاد 2.4 جيجا هرتز، مما يمنحك سرعة أعلى ويقلل التداخل مع الشبكات اللاسلكية الأخرى، لأن تردد 5 جيجا هرتز أقل شيوعاً وبالتالي أقل تداخلاً.

وعادة ما توفر أجهزة الراوتر الحديثة المزدوجة خيار للتبديل بين الترددين بنفس اسم الشبكة، أي أنك عندما تقوم بالبحث عن الشبكات المحيطة، فستجد نفس اسم الشبكة وكل ما عليك فعله هو كتابة نفس كلمة المرور للتبديل إليها. ولكن إذا لم يكن هناك نفس الاسم، فقم بإضافته يدوياً.

قم بتغيير قناة الراوتر

إذا كنت تعيش في منطقة مكتظة بالسكان فقد يحصل هناك تداخل في القنوات، خاصة إذا كان أغلب جيرانك يستخدمون نفس القناة. وعادة ما يتم تحديد القناة بشكل تلقائي عند استخدام الراوتر، ولا بد أن تقوم بتغييرها في هذه الحالة لتفادي التداخل ولتتمكن من تقوية إشارة الواي فاي في المنزل.

يمكنك الاطلاع على القنوات التي تستخدمها شبكات واي فاي المحيطة عبر جهاز الكمبيوتر، وذلك من خلال كتابة cmd.exe في شريط قائمة ابدأ، ومن ثم كتابة الأمر netsh wlan show all. وبعدها يمكنك تسجيل الدخول إلى الراوتر عبر الكمبيوتر لتغيير القناة واختيار القناة الأقل استخداماً، ولكن يجب أن تعرف أن التداخل يزيد أو ينقص مع مرور الوقت بحسب الازدحام على القناة، مما يتطلب تغييرها بشكل مستمر. وعادة ما يستخدم تردد 5 جيجا هرتز قنوات غير متداخلة، ولهذا فهو الخيار الأفضل.

لا تفوت قراءة

جدول استهلاك النت

زيادة سرعة الواي فاي للاندرويد

تقوية شبكة الواي فاي في الهاتف

اطرد المتطفلين من الشبكة

في بعض الأحيان قد لا يكون سبب بطء الإنترنت من الشبكة نفسها أو من الراوتر أو من القناة أو التردد، بل يكون بسبب سرقتها من قبل بعض المتطفلين. فلو كانت الشبكة غير محمية بكلمة سر، أو كنت تستخدم كلمة سر ضعيفة، فقد يتم استخدامها من قبل الجيران ويقومون بتحميل ملفات ثقيلة من خلال شبكتك، مما يؤثر بالطبع على سرعة الإنترنت لديك.

ويمكنك معرفة الأجهزة التي تستخدم شبكتك في الوقت الفعلي عبر تسجيل الدخول إلى الراوتر والانتقال إلى خانةanalyzer  لمعرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر، وبعدها يمكنك تغيير كلمة المرور مباشرة لتسجيل خروج المتطفلين تلقائياً من الشبكة. ومن الأفضل اختيار تشفير الشبكة WPA2 بدلاً من WEP لأنه سهل الاختراق.

اضبط جودة التحكم QoS

تحتوي أغلب الراوترات الحديثة على أداة QoS، والتي تتيح لك التحكم بمقدار النطاق الترددي الذي تستخدمه برامج الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف المحمول، حيث يمكنك مثلاً إعطاء الأولوية في السرعة لمكالمات الفيديو بدلاً من تنزيل الملفات، والعكس صحيح.

فلو قمت بإعطاء الأولوية لمكالمات الفيديو وقام شخصاً آخر من أفراد العائلة بتحميل ملف كبير، فلن تنقطع المكالمة أو تتشنج (تعلّق)، بل سيستغرق تحميل الملف وقتاً أطول من المعتاد. ويمكنك الوصول لإعدادات QoS من الإعدادات المتقدمة في صفحة إعدادات الراوتر لإعطاء الأولوية للتطبيقات والإجراءات التي تريدها.

استبدل هوائيات الراوتر

إذا كان الراوتر الذي تستخدمه يحتوي على هوائيات داخلية، فيمكنك إضافة هوائي خارجي إليه لتقوية إشارة النت، فهناك الكثير من الشركات التي تبيع هوائيات بشكل منفصل. ويمكنك الاختيار ما بين الهوائيات متعددة الاتجاهات أو الهوائيات ذات الاتجاه المحدد، وذلك بحسب المكان الذي تريد توصيل الإشارة إليه.

عندما تقوم بتثبيت الهوائي بمكان مرتفع فستزيد قوة إشارة الراوتر، وإذا كنت لا تعرف طريقة تثبيت الهوائيات أو لا تعرف أيهما أفضل لمنزلك (الهوائيات متعددة الاتجاهات أو الهوائيات ذات الاتجاه الواحد)، فيمكنك قراءة التعليمات المرفقة مع جهاز الراوتر، أو يمكنك الاستعانة بالطرق التعليمية عبر الإنترنت. وتعد الهوائيات خياراً بسيطاً ورخيصاً مقارنة بمقويات الشبكة باهظة الثمن، ولكنها بالطبع أقل فعالية.

استخدم موسع نطاق الشبكة أو ميش واي فاي (مقوي الشبكة)

وأخيراً، يمكنك الاستعانة بموسع نطاق الشبكة أو ميش واي فاي، خاصة إذا كان منزلك كبيراً أو مليئاً بالجدران والزوايا والعوائق، حيث تعمل مقويات الشبكة على تغطية أكبر مساحة ممكنة لضمان وصول الإشارة إلى كافة أرجاء المنزل، وبالتالي زيادة السرعة.

وعادة ما تستقبل مقويات الشبكة الإشارة من الراوتر ومن ثم تعيد بثها إلى أجهزتك بحركة مرور ذكية لتغطية جميع زوايا المنزل. ولكن من الأفضل دائماً وضع جهاز الراوتر في وسط المنزل، ومن ثم توصيله بمقوي الشبكة للحصول على أفضل النتائج.

مع العلم أن مقويات الشبكة وأجهزة ميش واي فاي ليست رخيصة، خاصة إذا كان منزلك كبيراً جداً ويتطلب أكثر من جهاز. ومع ذلك، يمكنه أن يكون خياراً بديلاً عن شراء جهاز راوتر جديد. ولو كنت شخصاً خبيراً في التكنولوجيا فقد تتمكن من توفير بعض المال من خلال إعداد بضع نقاط وصول Ubiquiti UniFi Lite، وهي أرخص بالطبع ولكنها أكثر تعقيداً.

وهكذا تكون قد تعرفت على أفضل طرق تقوية إشارة الواي فاي في المنزل بنفسك، مما يتيح لك تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة وإجراء مكالمات الفيديو ورفع وتحميل الملفات الدراسية وملفات العمل بسهولة وسرعة وبدون أي تعقيدات.

إقرأ أيضاً

ما هي سرعة النت الجيدة

كيفية ارسال تطبيق عبر البلوتوث

قطع النت عن التطبيقات للاندرويد

كيف اعرف ان الشاشة فيها واي فاي

حل مشكلة انخفاض البطارية بسرعة

تقوية استقبال اشارة الواي فاي للاندرويد

إعلانات
المصدر
sea.pcmag

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى