شروحات

كيفية تنظيف الجهاز من الفيروسات

كيف تعرف ما إذا كان هاتفك أو جهاز الكمبيوتر مصاباً بفايروس؟ ما هي العلامات والإشارات التي يمكنك من خلالها التعرف على نوعية الفايروس أو البرنامج الضار الموجود داخل جهازك، وما الطريقة التي يمكن بها التخلص من الفايروس بشكل نهائي؟ تابع معنا هذه المقالة وتعلم كيفية تنظيف الجهاز من الفيروسات سواء كنت تستخدم هاتف أندرويد أو آيفون أو جهاز الكمبيوتر بأفضل الطرق المضمونة، كما سنطرح لك أفضل النصائح لحماية جهازك دائماً وأبداً.

كيفية تنظيف الجهاز من الفيروسات

غالباً ما تدخل الفيروسات إلى هاتفك عن طريق تحميل البرامج الضارة سواء بعلمك أو بدون علمك، فلو قمت بتحميل برنامج أو تطبيق ما من موقع غير موثوق فقد يدخل الفايروس إلى هاتفك مباشرة عن طريق هذا البرنامج. أو أحياناً قد تصلك رسائل على البريد الإلكتروني أو تصلك رسالة نصية تحمل روابط معينة أو تقوم بزيارة موقع مشبوه وتضغط على رابط ما ويتم تحميل البرنامج الضار على جهازك دون علم منك.

وعادة ما يقوم الهاكرز والمخترقين بطرح هذه البرامج الضارة بهدف إدخال الفايروس إلى جهازك وسرقة بياناتك الخاصة لاستخدامها لاحقاً في ابتزازك أو لانتحال هويتك أو لبيع معلوماتك لأشخاص آخرين أو لأي غرض يحقق مصالحهم. كما أن دخول الفايروسات للجهاز قد يتيح للمخترق مراقبة جميع نشاطاتك عبر الإنترنت وكلمات مرورك وموقعك على الخريطة وغير ذلك.

علامات إصابة الجهاز بالفيروسات

هناك عدة علامات تظهر على الجهاز المصاب بفايروس، أبرزها:

  • الهاتف أصبح بطيء فجأة بدون أي سبب
  • التطبيقات تسغرق وقتاً أطول بكثير في التحميل
  • البطارية تفرغ بشكل سريع جداً
  • ظهور إعلانات منبثقة في الجهاز
  • ظهور تطبيقات في جهازك رغم أنك لم تقم بتحميلها
  • استخدام بيانات الإنترنت بسرعة غير مبررة
  • استلام فواتير هاتف مرتفعة

كيفية تنظيف الهاتف من الفيروسات – للأندرويد

امسح ذاكرة التخزين المؤقت وبيانات المتصفح

افتح إعدادات الهاتف وانتقل إلى التطبيقات Apps، ثم حدد تطبيق جوجل كروم أو المتصفح الذي تستخدمه عادة. انقر على التخزين Storage ثم قم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت “Clear Cache” ومسح البيانات “Clear Data”.

أعد تشغيل الهاتف في الوضع الآمن

اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة، ثم اختر إعادة تشغيل هاتفك بالوضع الآمن Safe Mode (قد تختلف الطريقة من هاتف لآخر)، وبمجرد إعادة تشغيل الهاتف ستظهر لك عبارة الوضع الآمن Safe Mode في زاوية الشاشة.

افحص تطبيقات الهاتف

افتح الإعدادات وانتقل إلى التطبيقات Apps ثم انقر على السهم المنسدل في الأعلى وحدد خيار عرض جميع التطبيقات All Apps. والآن افحص كافة التطبيقات ولاحظ ما إذا كان هناك أي تطبيق مريب او غير مألوف وقم بحذفه ومن ثم أعد تشغيل الهاتف للخروج من الوضع الآمن.

قم بتفعيل حماية جوجل بلاي

يمكنك تفعيل ميزة Google Play Protect لحماية جهازك ومراقبة نشاط التطبيقات بحيث يتم تنبيهك في حال ظهور أي برنامج ضار في هاتفك أو حدوث أي نشاط مريب. ويمكنك تفعيل الميزة من خلال فتح متجر جوجل بلاي والنقر على أيقونة حسابك في الزاوية العلوية، ومن ثم النقر على ميزة “Play Protect” وتفعيلها.

قم بتنزيل برنامج مكافحة الفيروسات

يعد برنامج مكافحة الفيروسات أفضل طريقة لاكتشاف البرامج الضارة والخبيثة وإزالتها تلقائياً وحماية هاتفك من أي هجمات مستقبلية. وهناك العديد من البرامج الفعالة في حماية هاتفك من الفيروسات أشهرها برنامج AVG AntiVirus والذي يستخدمه أكثر من 100 مليون شخص حول العالم.

قم بإعادة ضبط المصنع (فرمتة الأندرويد)

وأخيراً إذا لم تنجح معك كافة الخطوات السابقة فلا يوجد أمامك سوى أن تقوم بفرمتة هاتفك كحل أخير. افتح إعدادات هاتفك وانتقل إلى النظام System أو General Management ثم حدد خيار “إعادة الضبط” Reset، ثم إعادة ضبط المصنع Factory Data Reset (قد تختلف الخطوات من هاتف لآخر).

عادة ما يقوم المستخدمين بعمل نسخة احتياطية لكافة بياناتهم قبل إعادة ضبط المصنع، ويمكنك القيام بذلك أيضاً. لكن كما تعلم فلو كان هاتفك مصاب بفايروس وقمت بعمل نسخة احتياطية للبيانات فقد يتم تثبيت كافة البرامج الضارة من جديد، ولذلك من الأفضل عمل نسخة احتياطية قبل أن يصاب الهاتف بفايروس وإلا فمن الأفضل عمل إعادة ضبط المصنع للتخلص من كافة البيانات التي تحمل معها ملفات وبرامج ضارة.

كيفية تنظيف جهاز الآيفون من الفيروسات

امسح ذاكرة التخزين المؤقت وبيانات المتصفح

بما أن أغلب البرامج الضارة تأتي عبر المتصفح، فاتبع نفس الخطوات في هاتفك الآيفون لمسح ذاكرة التخزين المؤقت وبيانات المتصفح. افتح إعدادات الهاتف ومرر للأسفل وانقر على متصفح سفاري Safari، ثم انقر على “مسح السجل وبيانات الموقع” Clear History and Website data. ويمكنك تكرار الخطوات مع أي متصفح آخر تستخدمه.

قم بتحديث الهاتف لآخر إصدار

انقر مطولاً على زر الطاقة وأغلق الهاتف ثم أعد تشغيله مجدداً، فقد تؤدي إعادة التشغيل إلى إصلاح الكثير من المشكلات. وإذا لم تجد أي فرق فانتقل إلى الإعدادات < عام General < تحديث البرنامج Software Update. إذا وجدت أي تحديث متاح فقم بتنزيله.

استرجع النسخة الاحتياطية السابقة

انتقل إلى الإعدادات < عام General < إعادة تعيين Reset < مسح كل المحتوى والإعدادات Erase all content and settings. اتبع الخطوات الظاهرة أمامك إلى أن يظهر لك خيار لاستعادة النسخة الاحتياطية، ومن هنا يمكنك اختيار آخر نسخة احتياطية قمت بإنشائها قبل أن تظهر أعراض الفايروس على الهاتف، لكن إذا لم تقم بعمل أي نسخة احتياطية من قبل فلن تتمكن من تطبيق هذه الخطوة.

قم بتنزيل برنامج مكافحة الفيروسات

بما أن برنامج AVG AntiVirus هو الأكثر فعالية، فقم بتنزيل نسخة الآيفون على هاتفك لاكتشاف البرامج الضارة والخبيثة وإزالتها تلقائياً وحماية هاتفك من أي هجمات مستقبلية وحماية كلمات المرور الخاصة بك وتأمين شبكة الواي فاي.

قم بإعادة ضبط المصنع (فرمتة الآيفون)

وأخيراً يمكنك عمل إعادة ضبط المصنع في حال لم تنجح معك كافة الحلول السابقة، وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات < عام General < إعادة تعيين Reset < مسح كل المحتوى والإعدادات Erase all content and settings، ولكن هذه المرة بدون استعادة النسخة الاحتياطية.

كيفية تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

قم بتنزيل برنامج مكافحة الفيروسات

لا بد من تنزيل برنامج مكافحة الفيروسات لفحص جهاز الكمبيوتر وكشف البرامج الضارة وإزالتها وتوفير الحماية للجهاز. وهناك العديد من البرامج الفعالة والموثوقة مثل برنامج Avast AntiVirus وبرنامج Avira AntiVirus.

اقطع الاتصال بالإنترنت

هناك الكثير من الفيروسات التي تعتمد على شبكة الإنترنت في الوصول إلى بياناتك ومعلوماتك، وفي حال كنت تشك بوجود فايروس أو برنامج ضار في جهازك، فيمكنك قطع النت لمنع الضرر مؤقتاً ريثما تتخلص من الفايروس.

أعد تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن

يعد الوضع الآمن أفضل طريقة لحماية الكمبيوتر أثناء وجود الفايروس حيث أنه لن يتمكن من الوصول لأي من بياناتك ومعلوماتك وسيتم تعطيل وصوله مؤقتاً. إليك كيفية القيام بذلك:

  • انتقل إلى إعدادات الكمبيوتر من قائمة ابدأ.
  • انقر على التحديثات والأمان Update & Security < الاستعادة Recovery.
  • في صفحة الاستعادة ستجد عبارة “Advanced startup” وتحتها زر “Restart now” انقر عليه لبدء إعادة تشغيل الكمبيوتر.
  • بمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر ستظهر لك صفحة تطلب منك تحديد إجراء Choose an option.
  • انقر على خيار “Troublehoot” < Advanced Options.
  • في صفحة Advanced Options انقر على Startup Settings ثم Restart.
  • في صفحة Startup settings انقر على الرقم 4 في الكيبورد لدخول الوضع الآمن Safe Mode بدون شبكة إنترنت.

احذف الملفات المؤقتة

افتح قائمة ابدأ واكتب كلمة Temporary Files في شريط البحث، وبمجرد فتح النافذة انقر على خيار Temporary Files وسيتم عمل مسح سريع للملفات المؤقتة. بعد ذلك حدد خيار “Temporary Internet Files” في أسفل القائمة وانقر على زر Remove Files أعلى القائمة.

تعد هذه الخطوة مفيدة خاصة إذا كان مصدر الفايروس هو متصفح الإنترنت نفسه، وقد تتمكن من التخلص من الفايروس بمجرد حذف ملفات الإنترنت المؤقتة، ولكن لا تزال بحاجة لإكمال الخطوات التالية على كل حال.

قد يهمك أيضاً

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر

قم بتشغيل برنامج فحص الفيروسات

بعد أن قمت بتنزيل برنامج مكافحة الفيروسات واتباع الخطوات المطروحة بالكامل، لا بد من تشغيل ميزة المسح الشامل مرة أخرى بالنقر على خيار “Scan” للتأكد من عدم وجود أي تهديدات أخرى واستخراج الفيروسات الكامنة وحذفها وإزالتها من داخل الكمبيوتر.

أعد تشغيل الكمبيوتر وغير جميع كلمات المرور

بعد ذلك قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر لتأكيد الإجراءات والخروج من الوضع الآمن لأنك لم تعد بحاجة إليه. ومن ثم قم مباشرة بتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بحساباتك، فحتى وإن تمكنت من طرد الفايروس أو الهكر أو البرنامج الضار، إلا أنه قد لا تزال لديه كلمات المرور الخاصة بك.

قم بتحديث نظام التشغيل والمتصفح

وأخيراً قم بتحديث نظام التشغيل بالانتقال إلى الإعدادات < Update & Security وتنزيل آخر تحديث متاح، وبعد ذلك قم بتحديث المتصفح الذي تستخدمه عادة مما يقلل المخاطر قدر الإمكان ويمنع الفيروسات من الدخول لجهازك عبر الثغرات التي كانت موجودة في التحديث القديم.

نصائح لحماية الجهاز من الفيروسات

بعد أن طرحنا لك كيفية تنظيف الجهاز من الفيروسات والتخلص منها، لا بد أن تحافظ على أمان هاتفك من المخاطر المستقبلية وحمايته من البرامج الضارة لكي لا تعود ثانية. إليك بعض النصائح لحماية جهازك:

  • استخدم برنامج قوي وموثوق لحماية جهازك من الفيروسات بشكل دائم.
  • احرص دائماً على تحديث نظام التشغيل بأحدث الإصدارات.
  • استخدم كلمات مرور قوية ومعقدة لجميع حساباتك الإلكترونية.
  • ألق نظرة على أذونات أي تطبيق أو برنامج قبل أن تقوم بتحميله.
  • لا تقم بإدخال وصلة USB أو فلاشة أو أقراص غير معروفة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • احرص دائماً على تنزيل التطبيقات من مصادر معروفة مثل جوجل بلاي والآب ستور والمواقع الإلكترونية الموثوقة.
  • تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة والمفتوحة، وفي حال اضطررت لذلك فاستخدم شبكة VPN.
  • تجنب النقر على روابط مشبوهة أو من مصادر غير معروفة سواء في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

وهكذا نكون قد طرحنا لك أبرز علامات وجود فايروس في جهازك و كيفية تنظيف الجهاز من الفيروسات سواء كنت تستخدم هاتف أندرويد أو آيفون أو جهاز كمبيوتر مع أفضل الطرق الموثوقة والمضمونة. كما طرحنا لك أفضل النصائح لحماية جهازك من الفيروسات والمحافظة على أمانه من المخاطر المستقبلية والبرامج الضارة الخبيثة.

إقرأ أيضاً

طريقة فتح الجوال إذا نسيت الرقم السري بدون فورمات

المصادر: avg, kaspersky

إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى